التقويم التشخيصي ،والدروس التي يجب مراجعتها تحضيرا للسنة الخامسة ابتدائي :
التقويم التشخيصي :هو تقويم يفيد في معرفة المكتسبات القبلية للمتعلم ،ويكون في بداية السنة الدراسية ،ومن خلاله يتمكن المعلم من تحديد مستوى التلاميذ والفروقات بينهم ،والتحديد الدقيق لمواطن القوة و الضعف لدى التلاميذ ، ومعرفة صعوبات ونقائص المتعلم للتمكن من علاجها خلال العام الدراسي ، وخاصة التعلمات الأساسية التي ينبى عليها كل شيء .
تقويم تشخيصي في مادة اللغة العربية :
القراءة : أولا يختار المعلم نصا ثم يطلب من التلاميذ قراءة النص ،حتى يتمكن من تحديد نوعية قراءة كل تلميذ ، ويقوم بتسجيل الملاحظات التالية :
- قراءة مسترسلة وممتازة .
- قراءة حسنة.
- قراءة متوسطة .
- قراءة دون الوسط .
الخط والكتابة :يختار المعلم فقرة من النص الذي اختبر به التلاميذ في حصة القراءة ،ويطلب منهم كتابتها، وبعد ذلك يدون أيضا الملاحظات التالية أمام اسم كل تلميذ حسب نوعية الكتابة :
- كتابة جيدة .
- كتابة حسنة .
- كتابة متوسطة .
- كتابة دون الوسط .
وهذه الملاحظات تمكن المعلم من تصنيف كتابات التلاميذ، لمحاولة معالجة المتأخرين ،وتدارك عثراتهم مع مرور السنة الدراسية .
القواعد الصرفية والنحوية : خلال هذه الفترة أسبوع التقويمات التشخيصية ،يركز المعلم على تطبيقات سهلة وبسيطة تتعلق بدروس القواعد النحوية التي درسها التلاميذ في سنواتهم السابقة ،فمثلا بالنسبة لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي :
اعراب أركان الجملة الفعلية ( الفعل ،الفاعل ،والمفعول به ) والجملة الاسمية (المبتدأ و الخبر ) .وفيما يلي نص لتحضير التلميذ للسنة الخامسة ابتدائي:
في يوم من الأيام، وبينما كان التلاميذ في ساحة المدرسة يلعبون ،شاهدت المعلمة بعض التلاميذ يسخرون من زميلهم لأنه بدين ،و أصوات ضحكاتهم تتعالى شيئا فشيئا ..لم يستطع التلميذ تحمل هذه السخرية ،فانزوى بنفسه حزينا كئيبا .
لما رأت المعلمة هذا التصرف ،استاءت كثيرا ورأت أنه من الضروري توعية التلاميذ وتعليمهم درسا إنسانيا في الحياة ،فقالت لهم :
الا تخجلون من تصرفكم هذا ؟ لقد أحزنتم زميلكم بتصرفكم الطائش هذا .لحسن الحظ فقد وجدت كلمات المعلمة صدى كبيرا لدى التلاميذ ،وبدت عليهم ملامح الشعور بالخطإ ، مما جعلهم يعتذرون من زميلهم، وقبل هو الآخر اعتذارهم وتشكرت المعلمة الجميع .
- قراءة النص.
- ما التصرف الذي قام به التلاميذ مع زميلهم ؟
- أعرب الكلمات التالية : المعلمة ،في ، ساحة ،كان .
- استخرج الضمير المنفصل الوارد في النص .
- كيف كتبت التاء في كلمة استاءت ؟ لماذا ؟
- كيف كتب التاء في كلمة المدرسة ؟ ولماذا ؟
- علل سبب كتابة الهمزة في كلمة ( الطائش ).
- صرف الفعل اعتذر في المضارع مع ضمائر الغائب .
- استخرج من النص فعلا ماضيا .
- استخرج من النص مضافا إليه .
الأعداد والحساب : يقدم المعلم تمارين للتلاميذ حول قراءة الأعداد الطبيعية ،ومقارنة وترتيب الأعداد الطبيعة والعشرية ،ترييبا تصاعديا وتنازليا ، بالإضافة إلى إنجاز عمليات الجمع والطرح بالإضافة ،وعمليات الضرب والقسمة .
المقادير والقياس :تمارين لاستظهار اهم الوحدات والتحويلات التي درسها التلاميذ (الأطوال ،السعات والكتل)
وحدات قياس الطول :cm ,mm,dm,dam,hm ......
وحدات قياس الكتل : g ,mg, dg,cg, dg, kg....
وحدات قياس السعة : ml,l,cl,dl,....
حساب محيط المستطيل والمربع .
الهندسة والفضاء : تمارين تتعلق بالمفاهيم الأولية الخاصة بالهندسة مثل :الدائرة ،منتصف قطعة المستقيم ـالتناظر ،المرصوفة ..
ملاحظة :غالبا مايجد المعلم أن معظم التلاميذ قد نسوا جل مادرسوه سابقا وهذا الأمر طبيعي ولا يدعو للحيرة أبدا،فذاكرة التلميذ كانت في مرحلة ركود و سرعان ما يسترجع ..
الدروس التي يجب مراجعتها في مادتي الرياضيات واللغة العربية تحضيرا للسنة الخامسة ابتدائي :
نبدأ أولا بمادة الرياضيات ، بالنسبة للتلميذ المنتقل للسنة الخامسة ابتدائي :
- قراءة وكتابة الأعداد الأصغر من 999 999.
- إنجاز عمليات الضرب (ضرب عدد في عدد مكون من رقمين ).
- إنجاز عمليات القسمة (القسمة على عدد مكون من رقمين ،رقم واحد)
- مقارنة وترتيب الأعداد الطبيعية والعشرية .
- الكسور ، حصر كسر بين عددين طبيعيين متتاليين ، كتابة الكسور على شكل أعداد عشرية (أعداد بالفاصلة.
- محيط الربع ، المستطيل ، المضلع .
- وحدات قياس الطول ، الكتل ،السعات .
- الرباعيات الخاصة (المستطيل ،المعين ، المربع ) ، المثلث ،الدائرة .التعامد والتوازي .
مادة اللغة العربية، بالنسبة للتلميذ المنتقل للسنة الخامسة ابتدائي :
- القراءة ثم القراءة ثم القراءة .
- اعراب أركان الجملة الاسمية (المبتدأ ، الخبر ).
- اعراب أركان الجملة الفعلية ( الفعل ،الفاعل ،المفعول به ).
- جمع المذكر السالم ،جمع المؤنث السالم ، جمع التكسير.
- الهمزة المتطرفة ، الهمزة المتوسطة .
- التاء الممفتوحة في الاسماء ، في الأفعال .
- التاء المربوطة .
- كان و اخواتها .
- الصفة ، الحال .
- تصريف الفعل الماضي مع ضمائر المتكلم ،الغائب ،والمخاطب .
- تصريف الفعل المضارع مع ضمائر المتكلم ،الغائب ،والمخاطب .
- علامات النصب، الرفع والجرفي الأسماء .
في ختام هذه التدوينة أبطال السنة الخامسة ابتدائي سنرافقكم بإذن الله ،وسندعم كل من يحتاجنا قدر ماستطعنا، فاللهم وفقنا ويسر أمورنا.
تجدون إن شاء الله كل مايخص سنوات الابتدائي من السنة الأولى ابتدائي إلى السنة الخامسة ابتدائي في قناتي على اليوتيوب
راجع دروسك مع بشرة أمل من هنا .